7 مراحل من عملية تصميم الويب|تصميم ويب



 

بصفتنا مصممين ، غالبًا ما نفكر في الويب من حيث الإطارات الشبكية وأنظمة إدارة المحتوى والشفرات البرمجية. لكن المصممين الأذكياء يعرفون أن نجاح تصميم الويب لا يتحدد بالشفرة أو تكامل الوسائط الاجتماعية أو المرئيات الرائعة. يتطلب تصميم موقع ويب ناجح استراتيجية مدروسة جيدًا عبر الإنترنت تركز على الوصول إلى الأهداف التنظيمية - والتي يمكن أن تكون أي شيء من جذب الزوار لشراء المنتجات في السعودية  إلى جعل الجمهور يفهم مشكلة ما إلى تعريف الزائرين بعلامة تجارية جديدة.

كمصمم أو قائد مشروع ، يمكنك أن تصبح أحد الأعضاء الأكثر قيمة وتأثيراً في فريق الويب عندما تفهم كيفية تطوير إستراتيجية عبر الإنترنت. هناك العديد من الأشخاص في السعودية  الذين يمكنهم كتابة التعليمات البرمجية ولديهم آراء حول التصميم والفروق الدقيقة في الموقع ، ولكن القليل منهم يمتلك مجموعة المواهب والأدوات اللازمة لإنشاء موقع ويب يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها. ستزودك هذه الدورة بالأدوات الأساسية التي تحتاجها لقيادة مشروع تصميم ويب ناجح. بدلاً من التركيز على HTML أو CSS أو البرمجة ، سنركز على الاستراتيجيات الرئيسية والمحتوى وعناصر التصميم التي تدخل في إنشاء وجود استراتيجي على الويب.

مراحل عملية الويب

 

لا تختلف عملية تصميم الويب عن عمليات الاتصال الأخرى. إذا كنت معتادًا على تطوير موجز إبداعي أو خطة علاقات عامة أو خطة اتصال أو منتج جديد ، فستبدو المراحل مألوفة جدًا. تتضمن مراحل عملية تصميم الويب الخطوات التالية.

تعريف المشروع

 

تحتاج المنظمات إلى إبلاغ أصحاب المصلحة بمواقفهم بشأن القضايا وتوعية الجمهور بمنتجاتهم وخدماتهم في السعودية. في كثير من الأحيان ، يتم تشغيل الحاجة إلى الاتصال ، مثل موقع الويب ، عن طريق تغيير الاتجاه الاستراتيجي أو عرض جديد. إن تحديد أسباب وجود الموقع وما يفترض أن يحققه هو الخطوة الأولى في العملية. تحدد الأهداف والغايات التي تم تحديدها في بداية المشروع جميع القرارات المستقبلية ، من هيكل الموقع واصطلاحات التسمية المستخدمة في التنقل إلى التصميم المرئي للموقع ، والخطوة الأولى في عملية التعريف هي إجراء مقابلات مع أصحاب المصلحة في المنظمة لتحديد الأهداف الإستراتيجية للموقع ، وفهم احتياجات الجمهور الرئيسية وتحديد المنافسين الرئيسيين. الهدف من خطوة التعريف هو تحديد ثلاث نتائج رئيسية قابلة للقياس ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالأهداف الاستراتيجية للمنظمة. التحدي في هذه الخطوة هو الحد من عدد الأهداف. سيكون لمعظم المؤسسات أهداف أكثر مما تعرف ما يجب فعله ، ويعتقد كل قسم أن أهداف وحدته الفردية هي الأكثر أهمية. ستجعل القدرة على التركيز على الأهداف التنظيمية من تطوير الموقع أسهل وتجعل المنتج النهائي أكثر فعالية.

بمجرد الانتهاء من جميع المعلومات والتقييمات التي تم جمعها من مقابلات أصحاب المصلحة ، يجب جمعها في موجز مشروع جيد التنسيق. (ستحتوي مهمة الدرس 4 على مخطط موجز للمشروع يمكنك الرجوع إليه.) ​​يحتوي الملخص على العناصر التالية.

    ملخص المشروع: يحدد لمحة عامة عن المشروع ، والخلفية التنظيمية ، والبيئة التي توجد فيها المنظمة ، والأشخاص الذين تخدمهم المنظمة ، والقيمة الفريدة التي تقدمها لجمهورها.

    الأهداف: ما هدفان أو ثلاثة أهداف محددة قابلة للقياس يجب أن يحققها الموقع؟ تتيح الأهداف الواضحة لفريق الويب القدرة على التركيز على ما سيوفر أكبر قدر من التأثير ويدفع المنظمة إلى الأمام.

    الجماهير المستهدفة في السعودية : من الذي سيساعد المنظمة في تحقيق أهدافها المعلنة؟ تتحدث معظم المنظمات إلى منظمات متعددة (مثل العملاء وأصحاب المصلحة والجمهور الداخلي والموردين والشركاء والمساهمين و / أو المؤسسات الحكومية). تتضمن ملفات تعريف الجمهور التركيبة السكانية ، والرسوم السيكوجرافية ، وتصورات العلامة التجارية ، واحتياجات الجمهور ، والأهداف والمهام عبر الإنترنت التي يتم إجراؤها بشكل روتيني.

    الرسائل: ما هي الرسائل الرئيسية التي تجذب وتحفز الجماهير الرئيسية للانخراط مع المنظمة؟ ما هي رسائل العلامة التجارية الرئيسية التي تساعد في تمييز المنظمة عن أقرانها؟

    المنافسة: من هي المنظمات المنافسة التي تقدم عروض مماثلة لجمهورك؟ قم بتضمين نظرة عامة على مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات التنافسية ، مع مراعاة العلامات التجارية المرئية والمراسلة والتنقل وعبارات الحث على اتخاذ إجراء والعوامل التفاضلية الرئيسية

نطاق المشروع

 

تحديد النطاقه من المشروع هو خطوة حاسمة. أحد أكثر أسباب الإحباط شيوعًا في مشاريع الويب هو زحف النطاق. من خلال إنشاء خطة نطاق مشروع محددة جيدًا تحدد الأنشطة والتسليمات المحددة ، جنبًا إلى جنب مع الجداول الزمنية المحددة ، ستتمكن من تحديد التوقعات لعملائك بوضوح. يعد استخدام مخطط جانت من أكثر الطرق شيوعًا لتتبع مشاريع الويب. لا يحدد مخطط جانت الأنشطة الرئيسية فحسب ، بل يحدد أيضًا المهام المرتبطة بكل نشاط وتاريخي البدء والانتهاء. يوفر مخطط جانت مرجعًا مرئيًا للفريق ، يوضح الإطار الزمني لكل خطوة والتبعيات بين الخطوات. ينشئ مخطط جانت أيضًا المساءلة بين فريق الويب والعميل (والذي يمكن أن يكون عميلًا خارجيًا أو ببساطة رئيسك في العمل) ، مما يتيح للعميل والفريق معرفة أن جدول التسليم يعتمد على كل شخص يحقق علاماته ؛ إذا فات شخص ما موعدًا بيوم ، فإن الجدول الزمني يتغير يومًا.

الإطارات الشبكية وهندسة المواقع

 

تتضمن بنية الموقع خريطة الموقع والأطر الشبكية للصفحات. يضمن إنشاء خريطة الموقع أنك قد نظرت في جميع الصفحات الرئيسية في الموقع ، وإظهار علاقتها ببعضها البعض وتحديد كيفية تنظيم التنقل العام للمواقع. توفر الإطارات الشبكية عرضًا تفصيليًا للمحتوى الذي سيظهر في كل صفحة. على الرغم من أنها لا تعرض أي عناصر تصميم فعلية ، إلا أن الإطارات الشبكية توفر دليلًا لتحديد التسلسل الهرمي للمحتوى على الصفحة.

التصميم المرئي

 

بمجرد تحديد مخطط الموقع من خلال إنشاء خريطة الموقع والإطارات الشبكية ، فإن الخطوة التالية هي إنشاء نمط مرئي. من المرجح أن يتم تحديد النمط المرئي العام من خلال العلامة التجارية المرئية للمؤسسة ؛ الهدف هو ربط الويب بجميع أشكال اتصالات المنظمة الأخرى. تلعب العلامة التجارية للمؤسسة دورًا مهمًا في هذا الجزء من العملية ، حيث سيرغب المصممون في نقل الأفكار الإدراكية الرئيسية للعلامة التجارية بشكل مرئي داخل التصميم.

تطوير الموقع

 

بعد الموافقة على التصميمات ، حان الوقت لتجسيد تصميم الصفحات وتطوير محتوى جديد وتنقيح المحتوى القديم وإنشاء مقاطع فيديو وعروض شرائح وبودكاست ووسائط أخرى ستظهر على الموقع وكذلك البدء في إنشاء HTML و CSS الموقع.

اختبار الموقع

 

قبل إطلاق الموقع ، سيتم وضعه على خادم إنتاج حيث يمكن فقط للجمهور الداخلي وأي شخص تشارك الرابط معه مشاهدته. يعد اختبار الموقع أمرًا بالغ الأهمية حيث ستكون هناك حتمًا مشكلات تحتاج إلى المعالجة قبل بدء تشغيل الموقع. لا يوجد شيء يؤدي إلى تآكل العلامة التجارية أكثر من موقع لا يعمل بشكل صحيح أو به أخطاء إملائية أو عناصر تصميم معطلة. في هذه المرحلة ، سيحتاج الموقع إلى المراجعة على متصفحات متعددة (Firefox و Safari و Internet Explorer) وأجهزة متعددة (أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والجوال) لمعرفة ما إذا كانت هناك فواصل وأين تحدث.

صيانة الموقع

 

مواقع الويب كيانات حية وتتنفس وتحتاج إلى رعاية وصيانة مستمرة. يعد تحديث المحتوى وإجراء التغييرات على الواجهة الخلفية وإصلاح الروابط المعطلة كلها في عمل يومي ، وكل هذه المراحل ضرورية لعملية تصميم الويب. لكن الخيط الذي يمر عبر العملية هو الاستراتيجية: الرغبة في تحقيق هدف ، ودفع المنظمة إلى الأمام ، والازدهار في بيئة تنافسية. دعونا نلقي نظرة على ماهية الإستراتيجية وكيفية صياغتها وكيفية ترجمتها إلى الويب 

-------------------------------------------------
إبداع للحلول المتكاملة
شركة إبداع للتسويق الإلكتروني وتصميم وتطوير وإشهار المواقع وإنتاج الميديا
اتصل الان : 035802506 – 01002062984
.

Comments